رياضات منوعه

السباحة هي حركة الكائنات الحية التي تكون في الماء من غير المشي في القاع اثناء السباحة , و السباحة تعتبر من الحركات النشطة التي ً تمارس في شكل كبير للترفيه وانها ايضا رياضة عالمية وأولمبية و كما أن لهذه الرياضة العديد من الفوائد .

أنواع السباحة

سباحة الصدر

ينزل السباح إلى داخل الماء، بحيث يلامس صدره المياه، و كتفاه يكونان على خط مستقيم واحد مع سطح الماء. وعليه يظهر جزء من رأسه من فوق الماء،ويقوم بإخراج فمه بين الحين والاخر ، ليأخذ الاكسجين للتنفس ايضا . سباحة الظهر

يقوم السباح بدفع حائط المسبح باستعمال قدميه عند البداية، وايضا خلال الدوران، ويبدأ بالسباحة على ظهره طوال فترة السباق، وسباقات السباحة على الظهر يكون لها مسافات فهي : 100 متر و 200 متر و 50 متر

سباحة الفراشة

يضرب هنا السباح الماء من خلال استعمال ذراعيه إلى الأمام وايضا فوق الماء، ومن ثم يبدأ بدفعهما إلى الخلف مع بعضهما، ويكرر الحركة بشكل مستمر و متواصل، وان سباقات سباحة الفراشة لها مسافات خاصة وهي  : 100 متر و 200 متر و50 متر

السباحة الحرة

يبدأ السباح المتسابق في الأسلوب او الطريقة الذي يرتاح بها، أما اثناء سباق التتابع المتنوع او الفردي المتنوعة، فإن السباح يتعين عليه بأن يبدأ السباحة في أسلوب مختلف جدا عن باقي أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة

طريقة ممارسة رياضة اليوغا
اليوغا من أهم الرياضات المنتشرة في عصرنا الحالي ، فاليوغا لا تعتمد على الكم الكبير من النشاط الرياضي الذي تبذله خلال يومك ، بل تقوم على مبدأ التفكر والتركيز الذهني ، الذي يساعد الشخص على إمكانية تطوير نفسه فكرياً وجسدياً ، فقد ظهرت اليوغا بسبب ظهور الكثير من الدراسات التي أثبتت أن التفكير والتركيز للشخص يؤثر على حياته بشكل كبير ، سواء من الناحية النفسية أم الجسدية وحتى الفكرية والإبداع والريادة في مجالات حياته المتنوعة . فاليوغا بعيدة كل البعد عن الجهد الرياضي ، كما أنها تدرب الشخص وتساعده على تنمية شخصيته وتهيئه ليكون أكثر صبراً وهدوءاً وتساعده على السيطرة والمراقبة لنفسه ، وحسن التفكير والتدبير ، كما أن اليوغا تمتاز بقدرتها على ارتخاء الأعصاب وبالتالي تخفيف الآلام التي قد يشعر بها الفرد ، ولهذا أصبحت اليوغا من الأساسيات المهمة التي يحتاج الفرد تعلمها وممارستها .

ولتتمكن من ممارسة اليوغا ما عليك الا اتباع الخطوات التالية : التحمية وتمرين العيون ، وذلك بالنظر للجهات الأربعة من العين دون تحريك الرأس في المرة الأولى مع اتجاه عقارب الساعة والمرة الثانية تكون عكس اتجاه عقارب الساعة ، فهذا التمريت يساعد على تهيئة وتحمية عضلات العين وإسترخائها .

تمارين الرأس ، قم بتحريك الرأس للأمام ثم للخلف ثم للجهة اليسرى ثم الجهة اليمنى ، ثم قم بتحريك الرأس دائرياً .

تمرين الأكتاف ، قم برفع الكتف الأيمن ثم الأيسر ، ثم قم برفع الأكتاف معاً . الوقوف على الأطراف الأربعة ، مع شدها بصورة مستقيمة حتى تكون الركبة منثنية إنثناء خفيف ، أثناء شدها قم بإخراج الزفير ، وقم بمد اليدين وشدها والانتظار لمدة دقيقة .

لقد ذكرنا البعض من تمارين الإسترخاء لليوغا وهناك أكثر من وضعية من الممكن ممارستها ومنها ، وضعية الطفل ووضعية أفعى الكوبرا ، ووضعية المثلث والشجرة ووضعية القارب ، وغيرها الكثير من الوضعيات التي تساعدك للوصول لمرحلة ودرجة عالية من الإسترخاء والتفكر والتركيز الذهني ، ولكن يجب الحرص عند ممارسة اليوغا ، فالبعض عند محاولتهم ممارسة اليوغا دون علم يتسببون لأنفسهم بالعديد من المشاكل العضلية والكسور ، لهذا ننصحك بممارسة تمارين اليوغا البسيطة في المراحل الأولى من تعلم اليوغا ، ثم تبدأ تدريجياً بزيادة التمارين وتعلمها حسب رغبتك وميولك لمثل هذه الرياضة الذهنية المهمة .

عن admin

شاهد أيضاً

شبكة وينك الالكترونية تهنئ العالم العربي والاسلامي بحلول عيد الفطر

تتقدم شبكة وينك الالكترونية بالتهنئة من العالم العربي والاسلامي عامة والشعب الفلسطيني خاصة بمناسبة حلول …